دراسة: ساعة أبل ووتش تكشف أمراض القلب

206

 

اكتشف علماء من جامعة كاليفورنيا بسان فرانسيسكو أن ساعة أبل ووتش، جنبا إلى جنب مع تطبيق من شركة Cardiogram Inc، يمكنهما المساهمة في معرفة ما إذا كنت تعاني من مشكلة بالقلب أم لا.

ووفقا لموقع Phone arena“” الهندي فقد استفادت الدراسة من جهاز استشعار درجة الحرارة ومعدل ضربات القلب بساعة أبل ووتش، لمراقبة بيانات حالة القلب التي تسمى الرجفان الأذيني، والتي تعد نوع من عدم انتظام ضربات القلب.

وتم الوصول إلى البيانات التي تم جمعها من 6,680 مستخدم لساعة أبل ووتش، بما في ذلك 50 شخصًا يعانون من الرجفان الأذيني، عبر تطبيق من شركة Cardiogram Inc– الشركة التي قامت أيضًا بتمويل البحث-، وبعد ذلك تم تحليل المعلومات من خلال شبكة التعلم الآلي، مما أدى إلى بعض الاستنتاجات المثيرة للاهتمام”.

وقامت “آبل واتش” بتشخيص “الرجفان الأذيني” بدقة 97٪ عند مقارنتها بمخططات القلب المعروفة، عندما كان المريض  مستلقيا ولا يقوم بأي أنشطة بدنية، وفي حال كان الشخص يتحرك أو يؤدي مهام يومية منتظمة، انخفض معدل الكشف إلى 72٪، وكان سبب الاختلاف الشديد هو زيادة معدل ضربات القلب لدى الأشخاص أثناء نشاطهم الجسدي، مما أدى أيضًا إلى قيام أبل ووتش بتتبع معدل ضربات القلب بشكل أقل طوال اليوم.

وتعد الدراسة جزء من مشروع Health Heart، والذي بدأ في عام 2013 ويهدف إلى الوقاية من أمراض القلب من خلال الاستفادة من قوة تقنيات الهواتف والأجهزة الذكية، إذ يمتلك المشروع حتى الآن أكثر من 160 ألف مشارك، لكنه يهدف إلى الوصول إلى المليون بحلول نهاية العام. 




الأخبار العاجلة